Subscribe Us

header ads

نجاد يقيل 3 وزراء ويدمج 3 وزارات امتدادا لخلافه مع المرشد الأعلى

أقال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد وزير النفط ووزيري الرعاية الاجتماعية والصناعة والتعدين لتقليص عدد الوزرات في البلاد بحسب ما أفادت وكالة الطلبة الإيرانية 14-5-2011، وهو ما رآه محلل سياسي إيراني امتدادا لخلافات قد تطول إلى "ما لا نهاية " بحسب وصفه بين نجاد وخامنئي.
وبحسب المشروع سيتم دمج وزارة النفط في وزارة الطاقة ووزارة الصناعة في وزارة التجارة، ووزارة الشؤون الاجتماعية في وزارة العمل، وتعهدت الحكومة بتقليص عدد حقائبها الى 17 وزارة مقابل 21 حتى الان ضمن المخطط الخماسي الخامس.

وكانت العلاقة بين أحمدي نجاد والمرشد علي خامنئي قد توترت على خلفية إقالة وزير الإستخبارات الذي عاد إلى منصبه سريعا، الخلاف الذي قد يؤدي إلى سحب الثقة من نجاد بحسب المحللين.

وعلق المحلل السياسي أمير موسوي وفي لقاء هاتفي مع العربية أن "خلاف عميق بين المرشد الأعلى في إيران والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قد يؤدي الى تصويت البرلمان على سحب الثقة من احمدي نجاد".

الدكتور علي نوري زادة مدير مركز الدراسات الإيرانية، قال إن خامنئي ذهب بعيدا في مساعدة نجاد، في مجال الانتخابات غير الشرعية، وهو الآن لا يستطيع الابتعاد عن أحمدي نجاد لأن ذلك سيؤثر على مكانته ورصيده لدى الشعب، لأنه لو اعتبر اختياره لنجاد خطأ، فإن الشعب قد يتنبه إلى إمكانية أن يخطئ في أمور استراتيجية.

وقال إن خلاف نجاد مع المقربين من خامنئي المتعطشين إلى الرئاسة بعد نجاد ، وهؤلاء الذين يهاجمهم نجاد، مثل علي لاريجاني، وعلي أكبر صالحي، موضحا أن هذه الخلافات قد تطول إلى "ما لا نهاية " بحسب وصفه.

إرسال تعليق

0 تعليقات