Subscribe Us

header ads

الوحدة السعودي يهدد بالتصعيد لـ"الفيفا" بعد قرار هبوطه لدوري "المظاليم"

أعلن نادي الوحدة السعودي الاثنين 23-5-2011 أنه سيقوم بتكليف محامين للدفاع عنه ضد قرار لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم المتعلق بهبوطه إلى دوري الدرجة الأولى بعدما قامت بخصم ثلاث نقاط من رصيده، مهددا بالتصعيد إلى الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا).
 
وأكد مصدر في نادي الوحدة السعودي، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية أن من المطروح تصعيد الأمر للفيفا.
من جانبه، اجتمعت إدارة نادي التعاون بمجموعة من المحامين لدراسة ملف القضية والدفاع عن حق النادي في المشاركة في كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال.
قرارات تاريخية
وكانت لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم قررت أمس هبوط نادي الوحدة إلى دوري الدرجة الأولى (دوري المظاليم) بعد أن تأخر نادي الوحدة والتعاون في النزول إلى أرض الملعب في بداية المباراة وأيضا في بداية الشوط الثاني، من أجل معرفة نتيجة المباريات الأخرى.

وأكدت اللجنة أن لديها "شكوك قوية حول اتفاق الوحدة والتعاون بتأجيل نهاية مباراتهما معا لمعرفة نتائج المباريات الأخرى للاستفادة من تلك النتائج" مشيرة إلى إن نتيجة التعادل تبقي نادي الوحدة في دوري المحترفين، وتأهل نادي التعاون ضمن الفرق الثمانية المتأهلة لكأس الأبطال".

وأوضح بيان لجنة الانضباط "بناء على اللوائح والمعطيات وجدت اللجنة ضرورة معاقبة ناديي الوحدة والتعاون بناء على مواد من لائحة العقوبات، وتفصيل ذلك بتغريم الوحدة والتعاون 300 ألف ريال لكل ناد، مع خصم ثلاث نقاط من نتائج فريقي الوحدة والتعاون في هذه المسابقة (دوري زين السعودي للمحترفين)".

وانتهت المباراة بالتعادل بدون أهداف وهي نتيجة أبقت على الوحدة في دوري المحترفين وساهمت في تأهل التعاون لكأس خادم الحرمين الشريفين.

مادة صريحة !


لجنة الانضباط اصدرت قرارها وأشارت إلى المادة 15 من لائحة العقوبات إضافة إلى المادة ثمانية البند الأول وفرعيه الثالث والسادس.

المادة 15 تنص على:
- الأندية التي تقوم بالتلاعب في نتائج المباريات بقصد التاثير على نتائج أندية أخرى في المسابقات والبطولات تلغى نتائجها في المسابقة أو البطولة في الدرجة التي وقعت فيها المخالفة.

ورغم أن القرار يستند إلى هذا البند إلا أنه لم يتم معاقبة أي من الفريقين بشطب النتائج، ولو حدث هذا فإن نتائج الوحدة والتعاون الملغاة سترسم تغييراً كبيراً على ترتيب الدوري السعودي، على النحو التالي:

- بقاء الحزم والقادسية في الدوري بعد هبوط الوحدة والتعاون.
- سحب عشر نقاط من الهلال كسبها من فوزين على الوحدة وفوز على التعاون وتعادل.
- سحب سبع نقاط من الاتحاد كسبها من فوز وتعادل مع الوحدة وفوز وخسارة من التعاون.
- سحب 12 نقطة من الإتفاق كسبها من فوزين على الوحدة وفوزين على التعاون.
- سحب تسع نقاط من الشباب من فوزين على الوحدة وفوز وخسارة من التعاون.
- سحب خمس نقاط من النصر من فوز وخسارة من الوحدة وتعادلين مع التعاون.

و بعد شطب هذه النقاط يصبح ترتيب الفرق كالتالي:
- الهلال البطل لا يتأثر ولكن ب54 نقطة
- الاتحاد الوصيف لا يتأثر وبرصيد 44 نقطة
- النصر يتقدم من الخامس إلى الثالث بـ38 نقطة
- الشباب لا يتأثر ويبقى رابعاً بـ37 نقطة
- الإتفاق أكثر المتأثرين، يتأخر من الثالث إلى الخامس بـ36 نقطة

وبالعودة إلى قرار لجنة الانضباط والمادة رقم ثمانية -البند الأول وفرعيه الثالث والسادس- اللذان يأتيان عن عنوان أنواع العقوبات، فالبند الأول يختص بالعقوبات على الأندية وفي الفرع الثالث يشير إلى "الغرامة" ولا يضيف أي تفصيلات عن عدد النقاط، أو كون العقوبة تصاعدية، مروراً بالفرعين السابقين الأول الذي يشير إلى لفت النظر والثاني الذي يقول "التحذير".

القرار كذلك يتحول إلى الفرع السادس الذي يقول "الحسم من النقاط" من دن أن يضع المشرع أي تفاصيل عن عدد النقاط، والمثير أنه لا يتم التطرق إلى الفرع الثامن الذي يشير بصراحة إلى "الهبوط إلى درجة أدنى".

إرسال تعليق

0 تعليقات