Subscribe Us

header ads

Newton جهاز Apple الاول من النوع PDA

جهاز Apple هذا ليس بكمبيوتر شخصي PC و انما هو الاول من النوع Personal Digital Assistant او اختصارا PDA , المصطلح الذي اختاره John Scully المدير التنفيذي للشركة , جهاز Newton افضل ما يمكن ان يوصف به بانه مساعد اتصالات محمول مجهز بشاشة تعمل باللمس عن طريق قلم و يعطي المستخدم القدرة على جمع و ادارة و مشاركة المعلومات .

مواصفات Apple Newton :


الموديل : H1000 MessagePad

الاعلان عنه : ايار 1992

التوفر في الاسواق : اب 1993

السعر : 699,99 دولار

المعالج : ARM 610 بسرعة 20 ميجا هيرتز

ذاكرة رام : 640 كيلو بايت و ذاكرة خارجية 4 ميجا بايت من النوع PCMCIA

الشاشة : 336×240 reflective LCD تعمل باللمس مع قلم خاص .

المنافذ :اشعة تحت الحمراء - RS422

نظام التشغيل : Newton OS v1.05




يتضمن الجهاز تطبيقات مثل Notes و Names و Dates بالاضافة الى ادوات مبسطة مثل الالة الحاسبة و محول الوحدات و خريطة التوقيت الزمني و غيرها .




التطبيق الاساسي في الجهاز هو Notes الذي يساعد المستخدم على كتابة المستندات ذات الحجم الصغير و يعطي المستخدم القدرة على الكتابة بخط اليد ليقوم Newton بترجمتها ال ى نصو ص كمبيوترية حتى يتمكن المستخدم من حفظها او طبا

عتها او نقلها الى جهاز كمبيوتر اخر , بالاضافة الى امكانية رسم رموز توضيحية


اضافة الى تطبيق Names الذي هو عبارة عن قاعدة البيانات المختصة بجهات الاتصال , اما Dates فهو مفكرة شخصية لتنظيم وقتك و مواعيدك , بينما يظهر نظام تمييز الكتابة اليدوية على انه من اهم قدرات هذا الجهاز و كما هو الحال في معظم الانظمة المعقدة الجديدة, فان Newton قد يعطيك نصوص غير دق يقة في بعض الاحيان .


و يتضمن Newton مجموعة تقنيات للاتصال مثل منفذ التوصيل الذي يسمح بوصل الجهاز مع جهاز كمبيوتر W indows او Mac لمزامنة و نقل الملفات
  
و اعادة ضبط الجهاز او اعادة تنصيب نظام التشغيل فيه .


اما مجموعة الطباعة في Newton فهي تتضمن وصلة خاصة بالطابعة حيث يدعم الجهاز عدد كبير من الطابعات من النوع ink-jet و dor-matrix و الطابعات الليزرية و الحرارية .


و يمكن توسعة ذاكرة التخزين في Newton من خلال ذاكرة PCMCIA بسعات 1 ميجا بايت و 2 ميجا بايت و 4 ميجا بايت , ذاكرة 4 ميجا بايت يمكن ان تتسع الى 250 جهة اتصال و 200 ملاحظة و 500 موعد على المفكرة و 35 صورة من الكتابة و الرسومات .


جهاز Newton هو الجهاز الاول الذي يمتلك شاشة تعمل باللمس مع تقنية التعرف الى الكتابة اليدوية . لكن لسوء الحظ , فان الجهاز بابعاد 4.5×7 انش و بسماكة انش تقريبا , كما انه ذو حجم كبير و وزن ثقيل يصل الى 453 جرام مما يجعل منه صعب الحمل او الوضع في الجيبة .


الموديلات اللاحقة من Newton تم فيها تطوير دقة نظام التعرف على الكتابة , وبينما ظهرت شعبية جيدة للجهاز , الا ان Newton لم يقدم نجاحا جيدا لـ Apple التي انهت المشروع بعد خمس سنوات في 1998 .

إرسال تعليق

0 تعليقات