Subscribe Us

header ads

خبير إقتصادي: مصر لا تواجه خطر الإفلاس

أكد الدكتور عبد الله شحاتة أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة والخبير المالي ومستشار بوحدة السياسات المالية الكلية بوزارة المالية بالكويت، أن مصر لا تواجه خطر الإفلاس المالي، مشيرًا إلى أن الأزمة الحالية، على الرغم من أنها أشد من الأزمات المالية السابقة التي مرَّت بها مصر، إلا أن الاقتصاد المصري لديه القدرات والإمكانات التي تمكنه من تجاوزها.

جاء ذلك خلال ندوة "دور السياسات المالية في مواجهة الأزمات الاقتصادية.. مصر ما بعد ثورة 25 يناير".
وحول دور السياسة المالية في مواجهة الأزمات الاقتصادية أشار إلى أنه شارك مع خبراء لمنظمة العمل في إعداد استبيان حول الأزمات الاقتصادية، وأهمية خلق حيز مالي للحكومات لمواجهتها، وأظهرت الدراسة أهمية اتخاذ عدد من الإجراءات في هذا السبيل منها محاربة الفساد على المستوى المركزي والمحلي، مع وضع نظام قائم على الشفافية لمشتريات الحكومية، وزيادة نسبة الحصيلة الضريبية إلى الناتج المحلي الإجمالي؛ وذلك من خلال تطبيق مبدأ التصاعد الضريبي وإصلاح المنظومة الإدارية للنظام الضريبي لزيادة الكفاءة ومحاربة الفساد بتلك المنظومة.

من ناحيته أكد د. يوسف القريوتي مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة اهتمام منظمة العمل الدولية وتطلعها للشراكة مع الحكومة المصرية في أهم أهدافها، وهو خلق المزيد من فرص التشغيل وتحسين مستويات الأجور، مشيرًا إلى اهتمام المنظمة أيضًا بالتعاون مع جميع الوزارات والقطاعات المصرية، خاصةً وزارتي المالية والعمل.

إرسال تعليق

0 تعليقات